2007-05-01

شيماء


لست أدري ... من المفترض أن أقوم بتدوين إحدى هذه الموضوعات المعدة في ذهني من عينة (( البتاعات التي تحمل أطيان الناس أو أنا إبريق الشاي المصري أو كيف تصنع خائنا !! )) ...ء

لكن ما اعترض صفحات عقلي وأعاق أناملي عن طرقعتها هو أني كنت قد رأيتها وأنا في طريقي إلى البيت منطلقا من ميدان عبد المنعم رياض ، كان هذا في عربة الميكروباص ، كانت تبادلني النظرة تلو النظرة وأنا بدوري – مختلسا – أبادلها النظرات في غفلة من الزمن وفي غفلة من المرأة التي كانت تصاحبها – لست ادري هل كانت والدتها أو جدتها
؟ ....ء

لعل هذه النظرات البريئة والصادقة والتي حفرت في عينيها هي أهم ما شد انتباهي إليها .. أو عطفي عليها حينما كانت هذه المرأة المرافقة لها توجهها : اقعدي هنا يا شيماء ... انزلي يا شيماء .... تعالي هنا يا شيماء ..... لم استطع إلا أن أديم النظر إليها وأتفكر في حياتها .... أفكر ماذا ستفعل بعد أن تذهب إلى بيتها ... كيف ترى حياتها بعد 20 عاما ... وهكذا ....ء

أرجوك .... لا تتسرع في الحكم علي أو اتهامي بقلة الأدب أو الظن بأني صاحب خيال مريض ... لأنك لابد أن تعلم أن شيماء ما هي إلا مجرد طفلة لم تبلغ السابعة من عمرها ... ولعل هذا السن هو أهم ما جذب تفكيري وبالي إلى التأمل في حالها ....ء

المرأة التي كانت تصاحبها ، إذا ما أردت أن تعرف أهم معاني البساطة والرقة فلتنظر إليها ولتسمع منها كلمتها وردها حينما تطلب منها أن تفسح لك طريقك للنزول من الميكروباص ... حاملة معها أغراضها تنزل وتطلب من (( شيماء ))
النزول حتى يستطيع عمو )) ان ينزل بدوره .....ء

تعود (( شيماء )) للصعود إلى الميكروباص مرة أخرى ... وتعاود عينا
ها التطلع إلي – وأنا بالنسبة إليها مجرد
( عمو ) بيقرأ الجرنان – وأنا أتظاهر بالانغماس في القراءة ، لكني أرسل النظرة تلو الأخرى الى شيماء .....ء
قبل أن يصل الميكروباص إلى المكان الذي من المفترض أن
أنزل فيه ، أنزل مع أحد الركاب (( وأقضيها مشي )) ... لست أدري لماذا ... هل لأترك مساحة لعقلي - - الذي يحسن التفكر أثناء المشي – لكي يعاود كرة التفكر في وضع شيماء ومن يصاحبها ، أو ربما إشفاقا عليها من أن تنزل من الميكروباص لكي يستطيع (( عمو )) اللي هو أنا النزول ...ء


المهم ... كانت هذه الخاطرة دائمة الطرق على باب تفكيري ... خاطرة تقول : أن شيماء بعض من مصر ... أو أن مصر هي بعضا من شيماء
.....ء

هناك 11 تعليقًا:

Nahla Abdul Rahman يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
بعد الصلاة والسلام على النبي الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيماء وغيرها..........أمانة في رقبة الجيل الحالي
اللي هو المفروض احنا
احنا اللي المفروض نصحح الأوضاع شوية
زي ما كان في جيل (6أكتوبر)تحمل على عاتقه مسئولية تصحيح الأوضاع ودمار الحرب
وما الى ذلك
..........
احنا ان شاء الله اعلاميين المستقبل يعني
في منا اللي هيبقى صوت الأمة
واللي قلمها
واللي فكرها

لازم كلنا ان شاء الله نفكر في شيماء وغيرها
وأنهم أمانة في رقبتنا

والله ولي التوفيق

سمـــر مــاهر يقول...

سلام عليكم


اسلوب متميز طبعا ما شاء الله


بس انا بصراحه مقدرتش اتخيل شيماء اوى من الكلام

بس اعتقد ان هى الصوره الى فى بالى


ما علينا

ربنا يكرمك


ويديم عليك هذه الموهبه الرائعه


سلام عليكم

محمد رفعت يقول...

هو حصل ولا أيه يا ابن شلبي؟؟

آدي أخرة عدم غض البصر...مش اتفقنا تجاهد نفسك شوية يا عم أحمد...مش كدة عيب
لأ وكمان بتجاهر بالمعصية
إنت ميؤوس منك يا بني

محمد إبراهيم يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخى الحبيب أحمد
ألف مليون مبروك على هذه المدونة الجميلة
ويارب يجعل هذا الجهد فى ميزان حسناتك
وإلى لقاء قريب إن شاء الله..........

عمرو طموح يقول...

ابن شلبي...

الأول طبعا مش هكرر كلام رفعت:)))

عموما باب التوبة مفتوح:))))))

المهم

لديك عقلا يفكر، و لديك قلما يكتب... ربما تكون الكلمة التي استوقفتني هي الخاتمة... و التي جعلتني أعيد التفكير في كل ما جاء في التدوينة من جديد... و بعد أن كنت أظن أنها تدوينة "هايفة"، إذا بي أندهش... ربط رائع... بس ككنت قول في الأول علشان الناس تاخد بالها و هي بتقرا و تربط ...

فعلا... شيماء جزء من مصر... أم يا تري مصر هي التي جزء من شيماء؟

شيماء تعبير عن حال مصر... القصة اللي انت قلتها دي بس، في من الثقافات المصرية ما فيها، و فيها من آمال الشعوب ما فيها، و فيها من الأحلام البريئة و الجميلة ما فيها...

تدوينة موفقة... واصل

و سلام يا صاحبي

بن توفيق يقول...

طيب يا ابو احميد
اتعرفت عليها اكتر او خد رقم التليفون

ولا خلاص .. كان مجرد اعجاب وخلاص


طيب لو كده .. ابقى احدفلى رقمها .. يمكن اتعرف انا عليها

سمـــر مــاهر يقول...

السلام عليكم


كنت لسه بتفرج على اغنيه

forgive me

لاحمد بو خاطر


احداث الاغنيه كلها ما شاء الله متطابقه مع حكايتك مع شيماء


فى وسيله مواصلات

الاسامى متشابهه

:Dنفس النظره بالابتسامه المختلسه

:)بس البنت فى الاغنيه كان عندها شلل


يمكن دا كان اختلاف بينها وبين شيماء


بس هو مش اختلاف اوى

لان برده شيماء اعتقد ان هى مصابه بالمرض اكتر من البنت نفسها

ولازم نوفرلها احنا وسائل الراحه حتى لا ينتشر المرض فى سائر جسدها



بصوا

اتفرجوا على الاغنيه :D

سلام عليكم

Majed Jarrar يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إيه يا أخت سمر، جبتي للبت شلل من قبل ما تشوفيها

:*)

ما علينا، على كل حال أنا أحببت أن أبارك لك إنسانيتك يا بن شلبي

كلماتك فعلا مؤثرة، وياريت لو كنت شفت على الأقل إذا شيماء كانت عندها أخت كبيرة عاوزة تتجوز

:*D

ما علينا والرجال أليلين الأدب

شكرا لأفكارك التي تغذي شعلة الفكر في عقول قارئيها - شكلي راح ارجع اكتب شعر

و عسى ربنا أن يحفظ شيماء وبراءتها

*Majed Jarrar
http:/me-vs-myself.blogspot.com

أحمد بن شلبي تكعيب يقول...

معذرة على التأخر في الردود ... لكن معلش .. لازم تتعودوا
.......................
الصراحة اني مسرور جدا من تعليقك يا اخت نهلة .... بالظبط ... التغيير يبدأ بفرد وهكذا .... جزاكم الله خيرا
.........................
جزاكي الله خيرا يا روزاليندا على الاغنية ... وبالنسبة لشيماء ... انا فعلا مكنتش عارف انا عايز اوصل ايه بالظبط ... بس هو احساس كنت عايز اكتبه ... وبس كده
.............................
ايه حكايتك يا ابو رفعت .... كانت فين النصيحة دي من زمان ... ولا هو بعد ما الفاس وقعت في الراس ...
............................

الله يخليك يا عمرو يا طموح ...... يا سيدي انا مش هقعد امدح فيك لسبب بسيط .... ان انا لسه باخد كورسات في الموالسة ... طبعا انا بهزر ...هاهاهاها
.................................
ايه ده ؟؟ معقولة ... محمد ابراهيم ... لارجل العين شمساوي على مدونتي المتواضعة ... حللت اهلا ونزلت سهلا ...... وبس كده

..................................

ابن توفيق ... الراجل اللي كليته مكوشة ومحوشة ومسيطرة على الكل .... يللا اهو لينا وقت زي ماليكم وقت ... على العموم انا هكون ضيف دائم على مدونتك ..... وبس كده ..

....................................

بجد بجد ... اكثر مااسعدني في التعليقات هو تعليق اخي ماجد ... علفكرو يا جماعة ماجد عراقي الجنسية عرفته في مؤتمر الحوار المصري الامريكي .... وبجد بجد هو شخصية من الشخصيات التي لن انساها في حياتي .... ماجد سلامي العنيف جدا اليك

sharkawoo يقول...

ما شاء الله ...

يا تري في كل مكروباص كدا ...

جميلة للغاية تلك المشاعر ...

وذلك الربط الرائع ...

واصل يا سيدي

تحياتي ..

أحمد بن شلبي تكعيب يقول...

شرقاوو ... ربنا يخليك يا معلم

سلاماتي واحترماتي